Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

English  |  Español  |  Français  |  عربى

UE  |  SP  |  FR  |  عربى

المدفوعات الرقمية

إذا كنت تفكر في تحويل عملك إلى عمل رقمي، ينبغي أن تنظر في تطبيق المدفوعات الرقمية. فهذه الطرق في الحصول على المدفوعات تختلف عن الطريقة النقدية أو الشيكات، وغالبًا ما تكون أسرع وأكثر أمانًا وملاءمة على المدى الطويل. يتوقع الكثير من العملاء أن يكونوا قادرين على الدفع مقابل منتجاتك أو خدماتك من خلال مجموعة منوعة من طرق السداد الرقمية، وعدم التمكن من توفير المدفوعات الرقمية قد يؤدي إلى فقدان شركتك لبعض الأعمال.

المدفوعات الرقمية

أنواع تكنولوجيات المدفوعات الرقمية
توجد أنواع كثيرة ومختلفة من طرق المدفوعات الرقمية قائمة على أساس مجموعة من التكنولوجيات. وقد يبدو البعض منها، مثل تكنولوجيات الائتمان أو الخصم، مألوفة. والبعض الآخر، مثل الأموال النقالة وأكواد الاستجابة السريعة (QR)، قد تكون جديدة بالنسبة لك.

تكنولوجيات البطاقات
بطاقات الائتمان والخصم والبطاقات المدفوعة مقدمًا ممكّنه مع عدة طرق للدفع مقابل السلع أو الخدمات. وللقيام بالشراء على متجرك على الإنترنت، يمكن للعملاء أن يدخلوا أسماءهم وعنوان الفواتير ورقم البطاقة وتاريخ انتهاء السريان وكود التحقق من البطاقة، أو الكود الأمني، والرمز البريدي. تعمل البطاقات المدفوعة مقدمًا بنفس طريقة عمل بطاقات الائتمان أو الخصم، لكنها محملة بأموال مقدمًا بدلًا من أن تكون مرتبطة بحساب بنكي. يمكن شراءها في الكثير من المتاجر وتنشيطها وإعادة تحميلها على مواقع الويب الخاصة بمقدمي البطاقة.

والطريقة الأقدم والأكثر شيوعًا هي الشريط المغناطيسي. وهو الشريط الذي على ظهر البطاقة والذي يحمل معلوماتك؛ وترسل هذه المعلومات إلى تاجر عند مسحها باستخدام قارئ بطاقات.

في السنوات الأخيرة، تم تحديث الكثير من البطاقات بحيث تتضمن رقاقة صغيرة إضافة إلى الشريط المغناطيسي. وعادة ما يمكن رؤية هذه الرقاقة الصغيرة على مقدمة البطاقة، وهي تستخدم في إدخال البطاقة إلى جهاز قارئ البطاقة بدلًا من مسحها. وقد تم طرح هذه التكنولوجيا لأنها أكثر أمانًا، كما أنها توفر الوقت (لأن العميل لم يعد مضطرًا للتوقيع على الإيصالات)، وهي تقلل كذلك الحاجة بالنسبة للتجار للاحتفاظ بنسخ من الإيصالات الورقية.

قد يكون لدى بعض بطاقات الائتمان والخصم والبطاقات المدفوعة مقدمًا وظيفة "النقر للدفع" توفر عملية الدفع عبر الاتصال قريب المدى (NFC). يمكن أيضًا استخدام هذه التكنولوجيا، التي هي مماثلة للبلوتوث، في سلاسل المفاتيح والهواتف النقالة والبطاقات الأصغر لتمكين المدفوعات أو غير ذلك من التبادلات.

توفر تكنولوجيات البطاقات الكثير من المزايا للمدفوعات: فمن منظور العميل، هي سهلة في الاستخدام ويمكن استخدامها بطرق كثيرة مختلفة. ومن منظور التاجر، يمكن للكثير من أجهزة قارئ البطاقات القياسية قبول مدفوعات البطاقة المادية ومعظم العملاء يعرفون كيف يستخدمون بطاقتهم للشراء على الإنترنت. لكن يلزم على العملاء أن يتذكروا أن يحضروا بطاقاتهم معهم. أما على شبكة الإنترنت، فإن الشراء باستخدام بطاقة يمكن أن يعني وضع سلاسل طويلة من الأرقام والمعلومات الشخصية؛ وقد يكون العملاء قلقين حيال الأمن أو غير مستعدين لتخصيص الوقت للقيام بالشراء. إضافة إلى ذلك، أحيانًا يتقاضى مقدمو البطاقات رسوم صفقات تستقطع من ربح التاجر.

Digital Payment Options

المدفوعات عبر الأجهزة الرقمية
يمكن لنفس تكنولوجيا الاتصال قريب المدى التي تمكّن النقر للدفع بالنسبة للبطاقات أن تسمح للعملاء باستخدام هواتفهم المحمولة أو ساعاتهم الرقمية. يمكن أن تقبل هذه المدفوعات بجهاز قارئ بطاقات أو بجهازك الرقمي الخاص. ويمكن لهذا أن يكون مريحًا جدًا للعملاء لأنهم لا يحتاجون أن يحضروا بطاقاتهم معهم. بالنسبة للتجار، فإن خيار النقر للدفع سريع وأكثر صحة من طرق الدفع الأخرى التي تتطلب تفاعلات أطول مع العملاء، مع أنه يستلزم قارئ بطاقات أحدث.

وطريقة أخرى يمكن للعملاء استخدام هاتفهم النقال في الدفع هي عبر المال النقال. وطريقة المال النقال هي حين يكون المال مخزنًا في حساب مرتبط برقم هاتف محمول. وغالبًا ما تكون هذه خدمة توفرها نفس الشركة التي تقدم خدمة الهاتف. وهذه التكنولوجيا مريحة جدًا للعملاء لأن المال النقال يمكن الوصول إليه وإرساله وتلقيه في أي مكان تكون فيه إشارة هاتف. ولكي تتلقى مدفوعات المال النقال، ستحتاج أيضًا حساب بالمال النقال. ابحث ما إذا كان مقدم خدمة الهاتف الذي تتعامل معه لديه خدمة مال نقال. إذا كانت لديه، كن حريصًا ألا تخلط بين أموال العمل التجاري مع أية أموال شخصية.

كما أن أكواد QR هي تكنولوجيا مدفوعات رقمية أخرى. يمكن أن تستخدم خدمة على الإنترنت لإنشاء كود QR (مثل باركود) يمكن طباعته أو توزيعه رقميًا. وحين يريد عملاؤك أن يدفعوا، يمكن أن يستخدموا هواتفهم النقالة لمسح كود الـ QR، وهو سينقلهم إلى صفحة ويب حيث يستطيعون أن يسجلوا بيانات الدفع الخاصة بهم. أكواد QR سهلة في التطبيق ويمكن أن تمكّن عملية الدفع بدون تلامس. لكنها قد تستغرق المزيد من الوقت وتستلزم جهدًا أكبر من العميل مقارنة بالدفع عبر جهاز قارئ بطاقات.

أخيرًا، حلول الدفع النظير للنظير (P2P) عادة ما تستخدم في الصفقات غير التجارية (الدفع بين الأصدقاء وأفراد الأسرة إلخ)، لكنها يمكن أن تكون خيارًا لقبول المدفوعات للشركات. ويمكن أن يكون هذا مريحًا للعملاء الذين هم على دراية بحلول الدفع هذه، لكنها قد تكون أقل أمنًا من حلول الدفع التجاري وقد تتقاضى رسوم صفقات وتمثل تأخيرات في قبول مالك.

إدارة السمعة

إضافة إلى إنشاء موقع ويب [رابط] لتمثيل شركتك على الإنترنت، ينبغي أن تسجل شركتك في مواقع المراجعة على الإنترنت. قد تتلقى شركتك أيضًا مراجعات عبر الأسواق أو محركات البحث أو غير ذلك من مواقع التجميع. أشخاص كثيرون يبحثون عن شركة ما في هذه المواقع قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيقومون بالشراء أم لا، أو حتى إذا كانوا سيزورون متجرك أو موقعك أم لا. في واقع الأمر، 86% من العملاء يقولون إنهم يتأثرون بالمراجعات التي على الإنترنت.1 من الممكن أن يكون لشركتك بالفعل ملف تعريف على مواقع المراجعة قام به عميل سابق. إذا سمح الموقع بهذا، ينبغي أن تطالب بأن ملف التعريف القائم هو لك.

طلب المراجعات
حين يقوم عميل ما بعملية شراء، قم بالمتابعة معه. وقد يحدث هذا في صورة بريد إلكتروني أو رسالة على فاتورتك النهائية. ذكّره بعملية الشراء التي قام بها واعطه خلفية صغيرة عن شركتك واطلب منه أن يكتب مراجعة على الإنترنت. يمكن حتى أن تقدم رابطًا لأكثر موقع مراجعات يهم عملك. إذا طلبت بلطف وتقدم له سببًا لكتابة مراجعة، فقد يترك مراجعة إيجابية.

إدارة المراجعات
يمكن لكثير من مواقع المراجعة أن تخطرك حين يترك شخص ما مراجعة جديدة لعملك. ينبغي أن تكون متأكدًا من تلقي هذه الإخطارات وأن تستجيب على الفور حين يترك أحدهم مراجعة. اشكر العملاء على مراجعاتهم الإيجابية وحاول أن تعترف بالمراجعات السلبية وأن تعوض عنها. يمكن أن تقدم للعملاء حلًا للمشكلة أو أن تعطيهم ميزة مجانية أخرى. إذا كان ذلك ممكنًا، حاول أن تستجيب بشكل خاص بحيث لا يرى العملاء الآخرون المحتملون هذا التبادل.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.

Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

Smart Business Essentials

English  |  Español  |  Français  |  عربى

UE  |  SP  |  FR  |  عربى

Digital payments

If you’re thinking about taking your business digital, you should consider implementing digital payments. These digital methods of getting paid are different from cash or checks, and in the long run they're often faster, more secure, and more convenient. Many people will expect to be able to pay for your products or services through a variety of digital payment methods, and the failure to offer digital payments may result in a loss of potential business for your company.

Digital payments

Types of digital payment technologies
There are many different types of digital payment methods based on a range of technologies. Some, like debit and credit card technologies, might be familiar. Others, like mobile money and QR codes, might be new to you.

Card technologies
Debit, credit, and prepaid cards are enabled with several ways to pay for goods or services. To make purchases on your online store, customers can input their name, billing address, card number, expiration date, CVC or security code, and zip code. Prepaid cards work in a manner quite similar to debit or credit cards, but they’re loaded with funds in advance rather than being linked to a bank account. They can be purchased at many stores and activated and reloaded on card providers’ websites.

The oldest, most familiar method is the magnetic strip. This is the stripe on the back of a card that holds your information; this information is sent to a merchant when it’s swiped through a card reader.

Many cards have, in recent years, been updated to include a microchip in addition to the magnetic strip. The microchip can usually be seen on the front of the card, and it's used by inserting the card into the card reader rather than swiping it. This technology was introduced because it's more secure and time-saving (as customers no longer have to sign their receipts), and it reduces the need for merchants to save copies of paper receipts.

Some credit, debit and prepaid cards may also have “tap to pay” functionality that pays through near-field communication (NFC). This technology, which is similar to Bluetooth, can also be used in key fobs, mobile phones, and smaller cards to enable payments or other exchanges.

Card technologies offer many advantages for payments: from the customer’s perspective, they’re easy to use and can be used in many different ways. From the merchant’s perspective, many standard card readers accept physical card payments, and most customers know how to use their cards to make purchases online. The customer, however, must remember to bring the card along. Online, purchasing with a card can mean inputting long strings of numbers and personal information. Hence, customers may be concerned about security or unwilling to take the time to make the purchase. In addition, card providers sometimes charge transaction fees which can cut into a merchant’s profit.

Digital Payment Options

Payments through digital devices
The same near-field communication technology that enables tap to pay for cards can allow customers to pay using their mobile phones or digital watches. You can accept these payments with a card reader or with your own digital device. This can be quite convenient for customers because they don’t need to have their cards with them. For merchants, tap to pay is both faster and more hygienic than other payment methods which require longer interactions with customers, though it does require a newer card reader.

Another way that customers might use their mobile phone to pay is through mobile money. Mobile money is when money is stored in an account that is linked to a mobile phone number. Often, this is a service provided by the same company that provides phone service. This technology is quite convenient for customers because mobile money can be accessed, sent, or received anywhere there is a phone signal. To receive mobile money payments, you’ll also need a mobile money account. See if your phone service provider has a mobile money service. If they do, be careful not to confuse your business funds with any personal funds.

QR codes are another digital payment technology. You can use an online service to create a QR code (like a bar code) which can be printed or distributed digitally. When your customers are ready to pay, they can use their mobile phones to scan the QR code, which will take them to a webpage where they can input their payment information. QR codes are easy to implement and can enable a contactless payment process; however, they might take more time and effort for the customer than paying at a card reader.

Finally, P2P (peer to peer) payment solutions are typically used for non-business transactions (payment amongst friends, family, etc.), however they can be an option for accepting payments for businesses. This can be convenient for customers who are familiar with these payment solutions; however, they may be less secure than business payment solutions, charge transaction fees, and present delays in receiving your money.

Reputation management

In addition to creating a website [link] to represent your company online, you should register your company on online review sites. Your company might also receive reviews via marketplaces, search engines or other aggregators. Many people look up a company on these sites before deciding whether or not they will make a purchase, or even if they will visit your store or website. In fact, 86 per cent of customers say they’re influenced by online reviews.1 It’s possible that your company already has a profile on review sites, made by a past customer. If the site allows it, then you should claim the existing profile as yours.

Asking for reviews
After a customer makes a purchase, follow up with them. This might happen in the form of an email or a message on your final invoice. Remind them of their purchase, give them a little background on your company and ask them to leave an online review. You can even provide a link to the review site that matters most for your business. If you ask kindly and give them a reason to leave a review, they may leave a positive one.

Managing reviews
Many review sites can notify you when someone leaves a new review of your business. You should be sure to receive these notifications and respond right away when someone leaves a review. Thank customers for positive reviews, and try to acknowledge and make up for negative reviews. You can offer customers a solution to the problem or give them another free benefit or perk. If possible, try to respond privately so that other potential customers don’t see the exchange.

Share

Disclaimer: No Legal Advice Intended
This site provides general information related to creating and running a business. The content of this site is for informational purposes only and not for the purpose of providing legal, financial or tax advice or opinions. The contents of this site, and the viewing of the information on this site, should not be construed as, and should not be relied upon for, legal or tax advice in any particular circumstance or fact situation. No action should be taken in reliance on the information contained on this site, and Visa Inc. disclaims all liability in respect to actions taken or not taken based on any or all of the contents of this site to the fullest extent permitted by law. You should contact a solicitor to obtain advice with respect to any particular legal or tax issue or problem, including those relating to your current or potential business.